19 - 06 - 2019

"قطاع الأعمال": رويترز اجتزأت تصريحات الوزير من سياقها

أصدرت وزارة قطاع الأعمال، بياناً قالت فيه، إن ما ورد من تصريحات على لسان وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، في وكالة رويترز، اجتزأت من السياق الصحيح لكلمة الوزير، التي استمرت لحوالي 20 دقيقة في ندوة عقدت بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية تناول خلالها تحليلًا لأداء البورصة خلال 25 عاما عاشها كمحترف في سوق المال.

جاء ذلك رداً على ما نشرته الوكالة من تصريحات منسوبة لهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، جاء فيها "إن من الصعب أن تنتعش البورصة في ظل معدلات التضخم وأسعار الفائدة الحالية، لن تنتعش أي بورصة في ظل تضخم 13 أو 14% وفائدة 17 أو 18%، وأنه يتحدث معتمرا قبعة الخبير والملاحظ لا الوزير".

وأوضح الوزير، أن البورصة ازدهرت خلال الربع قرن بصورة ملحوظة ولفترة طويلة مرتين جاءتا نتيجة لتكوين انطباع لدى المستثمرين المحليين والأجانب بتطور نوعي في السياسات الاقتصادية، وذلك في ظل ظروف اقتصادية وسياسية أسهل كثيرا من الظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد من أوائل العقد الحالي والتي نتج عنها معدلات التضخم وأسعار فائدة عالية غير مواتية لجذب استثمارات.

كما أشار الوزير إلى وجود بنية تحتية جيدة في البورصة من نظام تداول جيد ونظم الإقراض الهامشي والتداول الإلكتروني والشورت سيلنج المتوقع تطبيقه قريبا، كما أشار إلى أهمية تقليل تكلفة التداول وكذلك جذب شركات للقيد، وكذلك استمرار برنامج الطروحات الحكومية.

كما شدد الوزير على أن الإصلاحات الكبيرة التي يشهدها الاقتصاد في مجالات عديدة أهمها التعليموالصحة ومشروعات البنية التحتية هي إصلاحات غير مسبوقة وينتظر أن تجتذب استثمارات كبيرة في المستقبل القريب.

وفي هذا الإطار، تؤكد الوزارة أن التركيز على جملة في كلمة الوزير وعدم شرح السياق هو أمر غير مهني ومرفوض.

أهم الأخبار

اعلان