20 - 09 - 2019

خبراء التغذية يحددون خمس أصناف من الطعام لحرق الدهون وامتناع تراكمها

خبراء التغذية يحددون خمس أصناف من الطعام لحرق الدهون وامتناع تراكمها

حدد خبراء التغذية عددا من المواد الطبيعية يساعد على تحفيز العمليات الفسيولوجية الضرورية لحرق الدهون الزائدة .

ومن أهم هذه المواد اللوز ومنتجات الألبان والشاي الأخضر والفلفل الحار والأسماك الدهنية.

موضحين أن النظام الغذائي للإنسان يلعب دورا أساسيا في تخفيض الوزن، ويساعد تناول هذه المواد على منع تراكم الدهون في الجسم للمحافظة على وزن طبيعي.

وفي التفاصيل:

  • اللوز- مشبع بالدهون الصحية التي تساعد على طرد الخلايا الدهنية المتراكمة في الجسم، إضافة إلى أنه يعجل عملية التمثيل الغذائي. وينصح خبراء التغذية بتناول ما مقداره 43 غراما من اللوز يوميا أو ما يعادل 30 حبة لوز.
  • مشتقات الألبان- تساعد على امتصاص الجسم بفعالية للمواد المفيدة، وهذا مهم لتعجيل عملية التمثيل الغذائي، علاوة على هذا يساعد مصل اللبن الذي يحتوي على بروتينات كثيرة على تطوير الأنسجة العضلية، وهذا يتطلب سعرات حرارية إضافية أي حرق الدهون.
  • الشاي الأخضر- يعتبر بعض خبراء التغذية أن الكافيين من بين المواد النشطة التي تؤثر في عملية حرق الدهون إيجابيا، ولكنهم في نفس الوقت ينصحون باستخدام الكافيين الموجود في أوراق الشاي الأخضر بدلا من الموجود في القهوة، لأنه يساعد في تخفيض الوزن، إضافة إلى الكافيين تحتوي أوراق الشاي الأخضر على نسبة عالية من مركب كاتيشين الذي مع الكافيين يحسن ويحفز عملية التمثيل الغذائي وتحويل الدهون المتراكمة إلى طاقة.

- الفلفل الحار- تحتوي الأطعمة المحتوية على الفلفل الحار، على مكونات تذيب الدهون الموجودة في الجسم بمعدل عالي جدا، كما أن هذه المواد تؤثر إيجابيا في الشرايين وتحميها من تكون اللويحات المسببة لمرض تصلب الشرايين.

  • الأسماك الدهنية- سمك السلمون والتونة والسردين وغيرها الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا-3 تساعد على التخلص من الدهون الزائدة المتراكمة، كما أن هذه الأسماك تحسن حساسية الجسم للأنسولين، وتخفض مستوى الالتهابات التي تحفز نمو الأنسجة الدهنية.


أهم الأخبار

اعلان