24 - 08 - 2019

المخرجة مريم الجزايرلي تروي للمشهد تاريخ عائلة "بحبح أفندي"

المخرجة مريم الجزايرلي تروي للمشهد تاريخ عائلة

جدي ووالدي اكتشفوا محمد عبد الوهاب واسماعيل ياسين وأنور وجدي وعقيلة راتب
- عبد الناصر أمم شركة الجزايرلي ووالدي تزوج ببا عز الدين وهدى سلطان قبل والدتي وأعماله تم مسحها لتسجيل ماتشات كرة!!
- والدي اعتقل مرتين وتوقف عن العمل السياسي بعد ثورة 52 وأول فيلم لجدي مع عمتى ووالدي كان في السينما الصامتة عام 1917

عائلة فنية جدا هى عائلة بحبح افندي، وهو الدور الذي اشتهر به فوزي الجزايرلي مع ابنته إحسان التي اشتهرت بدور أم احمد، وكذلك كان من ضمن العائله الفنية زوجته الفنانه مريم التي شاركته في مسرحياته وفؤاد ابنه الذي عمل بالإخراج انتهاء بالمخرجه مريم الجزايرلي التي حصلت مؤخرا على جائزة أحسن إخراج في مسابقة الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة التابعة لوزارة الثقافة عن فيلم أم نبيل، كان لـ"المشهد" هذا اللقاء لسرد حكاية وتاريخ تلك العائلة الفنية

* من هم عائلة الجزايرلي الفنية؟

نحن من أسرة فنية تتواجد في مصر منذ أكثر من 100 عام، ابتدأت بجدي فوزي الجزايرلي الذي اشتهر بالمعلم بحبح في السينما المصرية، وهو بالأساس من أسرة لها أصول جزائرية.

 بدأ جدي حياته في مصر وأحب التمثيل، والده كان ابراهيم باشا الجزايرلي احد باشوات الاسكندرية، والذي احب سيدة مصرية وتزوجها وأنجب جدي فوزي، واخوه ماضي، وتحت ضغط أهله تركها وعاد لأسرته، وعاش  فوزي الجزايرلي وأخوه ماضي مع والدتهم، وعندما وصل إلى عمر 17 عام هوى التمثيل وظل يتبع المسرح المتجول في المسرحيات حتى وصل الى غزة وسوريا لعمل عروض هناك، وخلال وجوده في سوريا التقى بمريم الغزالي، فأعجبت به وتزوجته وهربت معه الى مصر واطلقت على نفسها مريم الجزايرلي، حتى لا يعرفها احد من عائلتها، وبدات تنضم له في المسرح المتجول وتمثل في المسرح الكلاسيكي وكان هو ممثل كوميدي يمصر الروايات الاجنبية، وأنجبت جدتي والدي فؤاد بين فصول مسرحية كانوا يعرضونها في نجع حمادي، وكان مقر ميلاد والدي في شهادة الميلاد المسرح المتجول بنجع حمادي، وفي أحد الأعوام جاء أحد الأجانب، واسمه الخواجة فرنتشو ومعه كاميرا تصور افلاما صامتة، وعرض على جدي تصوير مسرحياته، فكانوا يصورون الناس بالنهار ثم يطلبان منهم ان يأتوا مساء ليشاهدوا أنفسهم، وكان ذلك شيئا مبهرا.

ولد والدي في 27 ابريل 1910 وتوفى في 1970 عن عمر 60 عاما - وتوفي جدي في 1948 كان عمره 63 عاما وعمتى توفيت عام 1942 في عمر 29 عاما. 

* ما أول فيلم سينمائي لجدك فوزي؟

- أول فيلم سينمائي صغير له اسمه مدام موريتا عام 1917 كان من بطولة فوزي الجزايرلي ومريم الجزايرلي والطفل فؤاد الجزايري، أبهر الناس لكن لم يستطيعوا الاستمرار في السينما لأنها كانت صامتة في تلك الأثناء، وأدوارهم كوميدية، لذلك كانوا يفضلون المسرح، وعندما أصبح هناك صوت في السينما بدأ في عمل سلسلة أفلام بحبح وأم احمد التي كانت تقوم بدورها عمتي إحسان، وكانت صغيرة في السن لكن كانت بدينة، فكانت تظهر أكبر من سنها حتى أنها توفيت في عمر 29 عاما.

* من صاحب فكرة أن تقوم إحسان بدور زوجه لأبيها فوزي في الأفلام والمسرحيات؟

- هذا كان اقتراحهم جميعا، فأبي وعمتى وجدي ممثلين وجدتي أيضا، وكانت لي عمة أخرى اسمها جميلة، كانت تمثل هى وزوجها، فكانت عائلة في بعضها.  

* فوزي الجزائري له دور في اكتشاف محمد عبد الوهاب، ما صحة ذلك؟

- محمد الوهاب جاء لجدي، وكان عبد الوهاب وقتها في  عمر 7 سنوات، وكان يغني بين فصول المسرحية والجمهور يعجب به، أما الشيخ حسن – والد عبد الوهاب – فحين عرف أنه يغني، ذهب إلى المسرح وحين صعد الفتى عبد الوهاب إلى الخشبة جره والده وقام بضربه على المسرح، فاعتقد الناس ان هذا فصل كوميدي فقاموا بالتصفيق.

* متى بدأت تفكك فرقة الجزايرلي المسرحية؟

كان يطلب كل شخص لوحده لتمثيل عمل فني، ثم بعد ذلك توفيت إحسان عمتى في عمر الـ 29 عاما بمرض التيفوئيد، وكان ذلك في عام 1942 بعد ذلك تعرضت الفرقة لأزمات مالية. 

* هل اعتزل فوزي الجزايرلي بسبب وفاة ابنته؟

- لا لم يعتزل بسبب ذلك، لكنه مرض في نهاية عمره، وكان يذهب للتصوير ومعه طبيب، وفي تلك الفترة انتمى والدي فؤاد لحزب مصر الفتاة المناهض للانجليز، وكان يتم اعتقاله حتى توفى فوزي عام 1948، وظل والدي يعمل في الإخراج حتى قامت ثورة يوليو وانتقل للتلفزيون وأخرج سلسلة مسرحيات جيده لمسرح البالون حتى توفى.

* هل كان مسرج الجزايرلي منافسا للريحاني والكسار؟

- لا، لأنه بدأ قبلهم

* من هم أبناء فوزي الجزايرلي؟

- فؤاد وإحسان وجميلة وسعد ونعيم وصفية، وعمتى صفية مازالت حية حتى الآن وتعيش في الإسكندرية.

* ما صحة أن عمتك إحسان أنابت ماري منيب في إحدى المسرحيات لمرضها، ثم أحست بالغيرة تجاهها فطردتها؟

- هذه القصة قرأتها على الفيس بوك فقط،  لكن هذا شئ وارد

* ما رصيد فوزي الجزايرلي في السينما؟

- رصيد كبير، وكانت بطولة مطلقة، لكن ما تبقى منها ويعرض حوالي 7 افلام مع عمتى إحسان وبشارة واكيم.

* من أهم الوجوه التي اكتشفها فوزي وفؤاد الجزايري؟

- أنور وجدي- إسماعيل ياسين- محمد عبد الوهاب- عقيلة راتب

* ما أبرز أعمال والدك فؤاد في الإخراج؟

- فيلم "اليتيمتان" لفاتن حمامة، وفيلم "الحظ السعيد" لحسين صدقي و "لو كنت غني"، و"شهرزاد"، لكن أعمالا كثيرة له تم مسحها، وسجل على تلك الشرائط نشرات اخبار وماتشات كرة!!

* ما أكثر فترة ثرية فنيا في حياة والدك فؤاد الجزائري؟

كانت فترة العمل بالمسرح فترة ثرية من الناحية الفنية له، وكانت هناك شركة الجزايرلي، لكن بعد ثورة يوليو تم تأميمها، وكان الحل الوحيد وقتها أن يعمل في التلفزيون، رغم ذلك نجحت أعماله في السينما بعد الثورة كثيرا، رغم خسارته على المستوى الشخصي.

* ما عدد زيجات والدك فؤاد؟

- ببا عز الدين، واعتزلت الفن بعد الزواج لكنها أرادت العودة مرة أخرى.. مما أحدث شقاقا بينهما فتم الانفصال، ثم تزوج بعد ذلك الفنانة هدى سلطان، بعد ذلك تزوج والدتي هى ليست فنانه لكن عائلتها فنية عائلة الرشيدي جميعهم موسيقيون وجد أمي على الرشيدي مكتشف ليلى مراد التي كانت تتعلم على يده الموسيقى، وعبده الرشيدي وهو جدي لأمي كانت نجاة الصغيره تتعلم على يده الموسيقى.

* ما عدد أبناء فؤاد الجزايرلي؟

- أنا مريم، وفوزي أخي مهندس، وأحمد توفاه الله.

* هل وافق فؤاد الجزايرلي على عملكم بالفن؟

- لا

* ما الوصية التي أوصاها فوزي الجزايرلي لابنه فؤاد؟

- اوصاه بألا يبحثوا أو يتواصلوا مع أسرته وجده الجزايرلي الكبير، وأنا حزينه من تلك الوصية، فقد كنت أتمنى أن تكون لي أسرة كبيرة 

* ما الوصية التي أوصاكم بها والدكم فؤاد؟

- ألا نعمل في الفن. 

* هل مارس السياسة بعد ثورة يوليو؟ وكم مرة اعتقل في عهد الملكية؟

لا لم يمارس العمل السياسي بعد ثورة يوليو، وتم اعتقاله في عهد الملكية مرتين وأول اعتقال له كان في عمر 9 سنوات والاعتقال الثاني كان شابا، وتوفيت اخته احسان اثناء اعتقاله فسمح له بأن يشارك في الجنازة.

* ما التكريمات التي حصدها والدك؟

- السادات كرمه في عيد الفن قبل وفاته، وتم تكريمه مرة اخرى بعد وفاته. أما جدي فلم يتم تكريمه إلا من لجنة أبناء فناني الزمن الجميل.
---------------------
حوار- منار سالم

أهم الأخبار

اعلان