24 - 08 - 2019

محطــات| منطق المكسب والخسارة!

محطــات| منطق المكسب والخسارة!

* فى حديث من أحاديث السيسى، التى يدردش فيها مع الشباب ويتباسط معهـم فى المـؤتمـرات الشبابيـة وغيـر الشبابيـة، يقـول ردا على تقاعس الحكومـة وعـدم تطويـر السكـة الحديـد "أنا ليـه أصرف 10 مليـار جنيه لتطوير السكة الحديـد ، بينما لوحطيت الـ 10 مليـار فى بنك ، هايجيبولى فايدة مليار جنيه، أو 2 مليار بحسابات الفايدة الجديدة"؟!
* هذا الحديث، بعد حـادث القطار الأخير، الذى راح ضحيته العشرات من القتلى والجرحى فى سلسلة حوادث القطارات فى مصر، كان متصـدرا المشهـد، وتداولته بعض القنـوات الفضائيـة وأعـادت بثـه على شاشاتهـا، مع الربط بين الحــادث وبين كلام السيسى عـن فـوائـــد إيداع المليارات فى البنوك، على حساب تطوير السكة الحديد !!
* طبعـا هنــاك خطــأ إذا كانت وجهة نظر السيسى أن وضع المليارات فى البنــوك أهـــم من تطويــر السكـة الحديـد، فالسكة الحديد لها فوائد لاتعد ولاتحصى، فمـن خلالهـا يسافـر الصعايـده لزيــارة الحسين مثــلا، ومن خـلال السكة الحديـد آ تحضر النسوة من الدلتا وغيرها من محافظات وجه بحــرى، بمشنـات الجبـن والفطيـر المشلتت، ليبتــاعها سكـان القاهـــرة ومن خـلال قطارات السكة الحديد يتسول أصحاب العاهات ليحصلوا على قوت يومهم، فكيف لايكون تطوير السكة الحديد غير ذى فائدة؟!
* فإذا كان تفكيـر السيسى يتجه إلى أن يوفر بفوائد المليارات حياة كريمة لأصحـاب العاهـات، تغنيهم عن التســول فى القطارات، ويفكر أيضـا من خـلال الفوائــد أن يشترى الجبنــة والفطيـر المشلتت من البائعات، لتقوم سيــارات جهـاز الخدمـات العامــة بالقوات المسلحـة بتوزيعها فى القاهرة لراحـة البائعـات، وأن يقـرن فى بيوتهـن، فهل سيقيـم للصعايده ضريحا موازيا لضريح الحسين فى الصعيد؟!
* إذُاً تطويـر السكـة الحديـد لاغنى عنــه، وإذا كانت الدولـة تستخسر أن تصرف على تطوير السكة الحديـد، فيمكن للسكـة الحديد أن تطور نفسها بنفسها، على طريقة "من دقنه وإفتل له"!!
* إن المـواطن الذى يدفـع فى تذكـرة أتوبيس أو أجـرة سيارة ميكروباص 70 جنيهـا ( مثـلا ) فى مسافـة إذا ركبها بالقطــار يدفع فيهــا 30 جنيها لا أعتقـد، وهــو ( المواطن ) الذى صبّح من قبـل على مصـر بجنيه، أنه سيستخسر أن يدفع جنيها زيـادة فى التذكرة، أو حتى 5 جنيهات، أليس الجنيه أو الخمس جنيهات قادرة أمام كم المسافرين أن تفعل شيئا، بشرط أن يتم توجيهها التوجيه الصح، ولايتم صرفها كبدلات ومنح لمستشارين أو صرفها على شراء "زمامير" تنبيه؟!
* لايجب ان ننظر إلى تطوير السكة الحديـد على أنها مليارات تصرف فى الهــواء، أو حتى حسابها بمنطق المكسب والخسارة، بل يجب أن ننظـر إلى تطوير السكـة الحديــد على أنه ضرورة، من أجل الحفاظ على أرواح المصريين من حوادث القطارات المفجعة!!
* مالـم تكن نيـة السيسى تتجـه إلى أنــه يريـد أن يبنى بالفوائــد أكثر من كنيسـة، وكذلك أكثر من جامع فى العاصمة الإدارية الجديدة، حتى يجعل المواطن فى كل خطـوة يخطوهـا، وهـو يمـر أمـام كل جامع، لايكف عن ترديـد "يافتّاح ياعليم"!!

-----------------------
بقلم: بهاء الدين حسن
آ 

مقالات اخرى للكاتب

محطـــات| وَرَم فى جسد الوطن!

أهم الأخبار

اعلان